دائما يكثر الجدال حول مسألة المسح على الجوربين خاصة في فصل الشتاء منهم من يراها سنة و منهم من يراها رخصة للمريض في هذه المقالة سنوضح مسائل دقيقة لا يعرفها حتى بعض طلبة العلم
المسح على الجوربين معلومات يجهلها الكثير من المسلمين |
أيهما أفضل المسح على الجوربين أو غسل الساقين ؟
اختلف الفقهاء في هذه المسألة و لكن الأرجح أن المسح أفضل لأن النبي عليه الصلاة و السلام حين أراد المغيرة أن ينزع خفيه قال له دعهما اني أدخلتهما طاهرتين فمسح عليهما و لو كان الغسل أفضل لغسل عليه الصلاة و السلام و قال ابن القيم أن النبي عليه الصلاة و السلام لم يكن يتكلف ضد حاله يعني اذا كان لابسا للخفين فالمسح أفضل و اذا كانت ساقاه مكشوفتين فالغسل أفضل .من أين أتيتم بأدلة المسح على الجوربين؟
الجواب أما الدليل من القرآن فلدينا في آية الوضوء قرائتان سبعيتان عند قول الله عز و جل إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ففي قراءة نقول أَرْجُلَكُمْ و تكون معطوفة على كلمة فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ و بهذا تكون الرجل مغسولة و في القراءة الثانية نقول أَرْجُلِكُمْ و تكون معطوفة على وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ و بهذا تكون الرجل ممسوحة و أما الأدلة من السنة فكثير نذكر منها حديث المغيرة بن شعبة كما في البخاري حين قال فأهويت لأنزع خفيه يعني خفي النبي عليه الصلاة و السلام فقال دعهما فاني أدخلتهما طاهرتين فمسح عليهما و دليل المسح على الجوربين هو حديث ثوبان قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فأصابهم البرد ، فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم شكوا إليه ما أصابهم من البرد ، فأمرهم بأن يمسحوا على العصائب والتساخين العصائب هي العمائم ، لأن الرأس يعصب بها التساخين كل ما يسخن به القدم من خف وجورب ونحوهما و الأحاديث في هذا الباب كثيرة
ما هي الطريقة الصحيحة للمسح ؟
البعض يقوم بمسح القدم اليمنى ثم القدم اليسرى و نحن لا نقول هذا خطأ و لكن نقول أن الأفضل هو ما قام به رسول الله عليه الصلاة و السلام كما ورد في الحديث فمسح عليهما ، يعني وضع اليد اليمنى على أصابع رجله اليمنى و وضع اليد اليسرى على أصابع رجله اليسرى و مسح في نفس الوقت ، و لو كان مسح على اليمنى ثم اليسرى لذكر المغيرة ذلك في حديثه
كم تدوم مدة المسح؟
وقتها النبي عليه الصلاة و السلام يوم و ليل للمقيم الذي يسكن في بلده و للمسافر ثلاثة أيام بلياليها و يبدأ حساب مدة المسح ليس من وقت الوضوء و لكن من أول مسح و سأضرب مثالا للتوضيح لنفترض أنك قمت لصلاة الفجر يوم الاثنين 5 صباحا توضأت و غسلت قدميك و لبست جوربين طاهرين ثم صليت صلاتك و لم ينتقض وضوئك الا بعد أن صليت العشاء ثم نمت ، استيقضت يوم الثلاثاء فيي الساعة 5 توضأت و مسحت على الجوربين ، ثم في ذلك مسحت في كل وضوء ، يوم الاربعاء توضأت في الساعة 4 و 50 دقيقة و بقيت بذلك الوضوء الى صلاة العشاء فصلاتك صحيحة لأنك امتثلت لأوامر النبي عليه الصلاة و السلام الذي أمر بالمسح يوما و ليلة و أنت كان أول مسح يوم الثلاثاء 5 صباحا فلك أن تمسح الى يوم الاربعاء قبل الساعة 5 صباحا ما تشاء .هل هناك شروط للجوربين ؟
بعض الفقهاء وضعوا شروطا للجوربين مثل أن لا تكون مثقوبة أو شفافة أو أن تكون ساترة للكعبين و كل هذه الشروط اجابتها قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين الجورب الشفاف و الغير ساتر للكعبين يشترك مع الجورب الصفيق و غيره في مشقة النزع كما وضح ذلك ابن تيمية و لا يحل لمسلم تحريم ما أحله الله الا بدليل
ما هي شروط المسح على الجوربين ؟
هناك شرطين أساسين للمسح على الجوارب أن تكون الجوارب طاهرة و أن يكون الانسان لبسهما بعد وضوء غسل فيه رجليه.