فيديو يوثق القضاء على قوات خاصة أرمينية في قره باغ (شاهد) - خبر عاجل فيديو يوثق القضاء على قوات خاصة أرمينية في قره باغ (شاهد)

القائمة الرئيسية

الصفحات

فيديو يوثق القضاء على قوات خاصة أرمينية في قره باغ (شاهد)

أعلنت وزارة الدفاع الأذرية، السبت، عن القضاء على "مجموعة استطلاع تخريبية" تابعة للقوات الخاصة الأرمنية، مشيرة إلى أنها حاولت التسلل إلى مواقع الجيش الأذري بهدف تنفيذ "عملية استفزازية". ونشرت فيديو يوثق العملية.  وجاء في بيان للوزارة: "تم ظهر يوم 31 تشرين الأول/ أكتوبر رصد تحركات عربات عسكرية للعدو كانت تنقل قوات بشرية باتجاه مواقعنا. 

وتبين أن مجموعة استطلاع تخريبية تكونت من عناصر في القوات الخاصة الأرمنية حاولت الاقتراب من خط الدفاع لقواتنا بهدف تنفيذ عملية استفزازية".  وأضاف البيان: "تم تدمير عربة عسكرية بضربة نارية أولى، فيما حاولت مجموعة الاستطلاع التخريبية أن تلوذ بالفرار. وجرى رصد ركوب أفرادها سيارة ثانية وهي من نوع كاماز لمغادرة المنطقة. وتم تدمير هذه العربة، المكتظة بعسكريين مسلحين، فورا بضربة مباشرة دقيقة".

علييف يحمل أرمينيا مسؤولية استمرار القتال     

 سياسيا، حمّل الرئيس الأذري إلهام علييف، الأحد، رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، مسؤولية استمرار القتال وخسائر الأرواح لدى كلا الطرفين.   جاء ذلك في كلمة لعلييف، خلال استقباله وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في العاصمة باكو.  وأشار علييف إلى أن باشينيان بعث برسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالبا منه المساعدة.  وشدد على أن باشينيان اعترف بالهزيمة عبر هذه الرسالة، غير أنه لا يريد الاستسلام الكامل لحفظ ماء الوجه.  وقال علييف: "باشينيان يتحمل مسؤولية استمرار الحرب وخسائر الأرواح في كلا الجانبين".  

وأكد أن أفضل خيار منطقي هو إعلان أرمينيا هزيمتها، وإخراج قواتها من الأراضي الأذرية وحل النزاع على طاولة المفاوضات.  ولفت إلى أن أذربيجان تطبق من جانب واحد قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بقضية إقليم "قره باغ".  وأعرب عن شكره للشعب التركي الشقيق على دعمه أذربيجان حيال استرداد أراضيها وتحريرها من الاحتلال.  بدوره قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن زيارته إلى باكو جاءت بتعليمات من الرئيس رجب طيب أردوغان.  وأعرب عن اعتزازه بالنجاحات الميدانية للجيش الأذري في مسيرة تحرير أراضيه.  

وأكد أن أذربيجان أظهرت نضجها للعالم برمته، حيال موضوع وقف إطلاق النار؛ رغم تفوقها في الميدان وعلى طاولة الحوار.  وأشار الوزير التركي إلى انتهاك أرمينيا وقف إطلاق النار، مؤكدا مواصلة تركيا تضامنها القوي مع أذربيجان تجاه هذه الانتهاكات.       

التنقل السريع