اسرائيل تحتفي بالتطبيع مع المغرب في مدينة القدس.. أضاؤوا أسوارها بأعلام الرباط وتل أبيب .. فيديو - خبر عاجل اسرائيل تحتفي بالتطبيع مع المغرب في مدينة القدس.. أضاؤوا أسوارها بأعلام الرباط وتل أبيب .. فيديو

القائمة الرئيسية

الصفحات

اسرائيل تحتفي بالتطبيع مع المغرب في مدينة القدس.. أضاؤوا أسوارها بأعلام الرباط وتل أبيب .. فيديو

أضيئت أسوار البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة، مساء الأربعاء 23 ديسمبر/كانون الأول 2020،  بألوان العلمين المغربي والإسرائيلي، كما نُشرت شعارات حملت كلمة السلام باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والعبرية،وذلك بعد يوم واحد من زيارة أول زيارة  لوفد إسرائيلي إلى المغرب بعد الإعلان عن اتفاق التطبيع بين تل أبيب والرباط.

رئيس بلدية الاحتلال في القدس موشيه ليون أشار في بيان إلى أن إضاءة أسوار البلدة القديمة تأتي احتفالاً بالتطبيع مع المغرب.

فيما نشرت صفحة "إسرائيل بالعربية"، الناطقة بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية، تغريدة جديدة لها على حسابها الرسمي على "تويتر"، مساء الأربعاء، أكدت من خلالها أن إضاءة أسوار البلدة القديمة في القدس بألوان العلم المغربي هي "رسالة سلام للشعب المغربي".

كما أكد بدوره، أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي على "تويتر"، أن إضاءة أسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة بألوان العلم المغربي تأتي للاحتفاء بالتطبيع مع المغرب.


التطبيع مع المغرب يأتي ذلك في الوقت الذي أعرب فيه العاهل المغربي الملك محمد السادس مجدداً عن ارتياحه العميق للنتائج التاريخية للاتصال الذي أجراه في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، بشأن تطبيع علاقات بلاده مع إسرائيل.  جاء ذلك خلال استقبال الملك محمد السادس، بالقصر الملكي الثلاثاء 22 ديسمبر/كانون الأول 2020، وفداً يضم مستشار وصهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، ومستشار الأمن القومي لدولة إسرائيل مائير بن شبات، وآبي بيركوفيتش، مساعد الرئيس الأمريكي، الممثل الخاص المكلف بالمفاوضات الدولية، بعد وصولهم إلى الرباط في أول رحلة إسرائيلية مباشرة إلى الأراضي المغربية.

خلال اللقاء وقّعت إسرائيل والمغرب، في مدينة الرباط، أربع اتفاقيات على هامش توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين الجانبين، شملت المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية.

التنقل السريع