هذا ما حدث بعد فوز أردوغان في الانتخابات التركية - خبر عاجل هذا ما حدث بعد فوز أردوغان في الانتخابات التركية

القائمة الرئيسية

الصفحات

هذا ما حدث بعد فوز أردوغان في الانتخابات التركية

هذا ما حدث بعد فوز أردوغان في الانتخابات التركية
هذا ما حدث بعد فوز أردوغان في الانتخابات التركية 
بعد اكتمال فرز الأصوات الانتخابية و التي أسفرت بفوز ساحق لمرشح الشعوب المضطهدة رجب طيب أردوغان بنسبة 52 بالمئة في ما تحصل منافسه الرئيسي الملاحق له محرم انجي على نسبة 30.2 بالمئة و توزعت بقية النسب على المرشحين الآخرين.

أول تعليق من أردوغان بعد فوزه 
في أول تعليق له و في تصريح أمام جمع من الصحفيين في مطار أتاتورك الدولي قال أردوغان "خلال 20 عاما بدءا من رئاستي لبلدية اسطنبول ومرورا بقيادة حكومات متعاقبة وصولا إلى رئاسة الجمهورية، لم أسع لأكون سيدا على الشعب بل خادما له ،شعبي يدرك تلك الحقيقة وهذا مصدر حبه لي، وبدا ذلك جليا من خلال نسبة تصويت فاقت 52 بالمئة، وأنا سعيد بهذه الثقة".
أول تغريدة من أردوغان بعد فوزه 
في أول تغريدة بعد فوزه قال أردوغان :"تركيا قدمت درسًا في الديمقراطية لكافة العالم من خلال نسبة مشاركة في الانتخابات اقتربت من 90%".
و أضاف في تغريدة أخرى:"اتضحت النتائج غير الرسمية للانتخابات، ووفقًا لذلك كلفني الشعب بمهمة رئاسة الجمهورية وتولي السلطة التنفيذية.".
تحسن الليرة التركية أمام الدولار و اليورو
بعد الانتهاء من عمليات الفرز ، شهدت الليرة التركية ارتفاعا بنسبة 2 بالمئة مقابل الدولار و 1.5 ببالمئة مقابل اليورو و بذلك يكون أردوغان قد وجه صفعتين موجعتين لدول محور الشر اللتين سعتا الى تدمير الاقتصاد التركي قبيل الانتخابات.


دول شهدت احتفالات بفوز أردوغان 
بعد الاعلان عن النتائج الأولية و التأكد من فوز أردوغان شهدت عدة دولا احتفالات عارمة و فرحا لدى الكتظاهرين بفوز أردوغان و نذكر على سبيل الذكر لا الحصر 
شهد شارع  "كودام"، أحد أشهر شوارع العاصمة برلين في ألمانيا تعطلا تاما لحركة السير بعد توافد عدد هام من الأتراك و الجالية العربية بسياراتهم احتفالا بالنصر 
كما قال قال مراسل الأناضول إن مئات الأتراك اجتمعوا بحديقة هايدي في لندن للاحتفال بهذا النصر العظيم .
 الأتراك المقيمين في النمسا، تجمعوا في صالة للمؤتمرات وتابعوا نتائج الانتخابات بحماسة كبيرة، رافعين أعلام بلادهم. وأطلق الحشد هتافات مؤيدة للرئيس أردوغان، ولتركيا.
في مدينة ستراسبورغ الفرنسية و ستوكهولم السويدية احتفل عدد صغير من المتظاهرين بفوز اردوغان في الشوارع .
أما الدول العربية المقموعة فشهدت احتفالات في ثلاث دول و هي قطر ، لبنان ، و دينة يافا الفلسطينية المحتلة
التنقل السريع