أردوغان يقضي على آخر أمال حفتر في السيطرة على طرابلس - خبر عاجل أردوغان يقضي على آخر أمال حفتر في السيطرة على طرابلس

القائمة الرئيسية

الصفحات

أردوغان يقضي على آخر أمال حفتر في السيطرة على طرابلس

أردوغان يقضي على آخر أمال حفتر في السيطرة على طرابلس
أردوغان يقضي على آخر أمال حفتر في السيطرة على طرابلس
في خطوة لتأكيد التقارب مع حكومة الوفاق، شهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان توقيع اتفاقيتي تعاون أمني وعسكري وأخرى حول السيادة البحرية مع رئيس الحكومة، فائز السراج الذي زار تركيا أمس برفقة وفد رفيع المستوى من وزراء الداخلية والخارجية وآمر المنطقة العسكرية الغربية ووكيل وزارة الدفاع في لقاء مغلق استمر ساعتين، والتقى عددا من المسؤولين العسكريين والحكوميين الأتراك". 
وأكد بيان صادر عن مكتب الاتصال في الرئاسة التركية، أن حكومتي البلدين وقعتا مذكرتي تفاهم: الأولى حول التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، والثانية حول السيادة على المناطق البحرية. 
الكاتب الصحفي الليبي، المبروك الهريش رأى أن "أهمية الزيارة تكمن في دلالة التوقيت حيث أخذت فيه الولايات المتحدة زمام المبادرة ووضعت الأزمة الليبية ضمن أولوياتها، كذلك فإنها تأتي في وقت تمهد فيه القوى الدولية لمؤتمر "برلين"، أما الاتفاقية فستجعل "حفتر" يرضخ لمخرجات هذا المؤتمر". 
و أضاف قائلا "أما بخصوص "حفتر" فهو يدرك جيدا أن توقيع مذكرة التفاهم هذه قضت على آخر آماله في السيطرة على العاصمة وحكم ليبيا عسكريا، وهذا الفشل قد يقضي على مشروعه بالكامل". 
وقالت الصحفية الليبية، وداد الدويني، إن "أهمية تركيا تكمن في أنها من تقود الآن حلف "الناتو" وهي قوة عسكرية واقتصادية لهذا فإن أي اتفاق معها يعتبر زيادة قوة ودعم لحكومة الوفاق، خاصة أن هذا التقارب جاء بالتزامن مع دعم أمريكي للحكومة بعدما تأكدت من فشل "حفتر" ومشروعه". 
واعتبرت أن "توقيع الاتفاقية والتقارب مع تركيا بمثابة إعطاء الضوء الأخضر من قبل المجتمع الدولي لتركيا لتصبح هي من يرعى السلام في ليبيا على غرار تدخلها في سوريا وقيامها بدور في إنهاء لو جزء بسيط من الصراع هناك"، كما وأضافت: "هذا التقارب يعتبر ضربة لحلفاء حفتر المحليين مثل الحكومة غير المعترف بها دوليا وكذلك مصالح الإمارات وفرنسا ومصر، لذا سنرى غضبا من هؤلاء تجاه هذه الخطوة من قبل الوفاق".
أقرأ أيضا تركيا تجري أول اختبار لمنظومة الصواريخ اس-400 الروسية باستخدام طائرات اامريكية و بومبيو يتوعد شاهد الفيديو
التنقل السريع