انتشار واسع للجيش التركي في ليبيا لمنع وقوع كارثة - خبر عاجل انتشار واسع للجيش التركي في ليبيا لمنع وقوع كارثة

القائمة الرئيسية

الصفحات

انتشار واسع للجيش التركي في ليبيا لمنع وقوع كارثة

صادق البرلمان التركي يوم الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 على مذكرة تقضي بتمديد نشر عسكـ.ـريين في ليبيا لثمانية عشر شهرا بعدما ادى تدخل انقرة الى جانب حـ.ـكومة طرابلس الى عكس مسار النـ.ـزاع وفقا لوكالة انباء الاناضول.

وعرضت الرئاسة التركية المذكرة باحتمال استئناف هجـ.ـمات اللواء الليلبي المتقاعد خليفة حفتر ومـ.ـيليشياته على حكومة الوفاق التي تعترف بها الامم المتحدة.

و بحسب محللين فان المدة التي سينتشر بها الجيش التركي على مساحات واسعة من الأراضي الليبية هي عام و نصف كمدة أولى قابلة للتجديد ، و سيتم خلال العام و النصف التسريع بتجهيز الجيش الليبي ليكون مستعدا على خوض معارك مع الانقلابيين المدعومين من طرف دول محور الشر الامارات و السعودية .


وكان البرلمان التركي صوت على مذكرة اولى بهذا المعـ.ـنى في كانون الثاني/يناير 2020 ردا على طلب فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا بأنقرة للتصـ.ـدي لهجـ.ـوم ميليـ.ـشيا حفتر.

ويندرج ذلك في اطار تـ.ـقارب بين انقرة وحكومة الوفاق ترجم باتفاق تعاون عسـ.ـكري وامـ.ـني واتفاق لترسيم الحدود البحرية أبرم في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 بين السراج والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.  وسمح الدعم التركي لحكومة طرابلس خصوصا عبر ارسال مستشارين عسكريين وطائرات مسيرة بالحاق هـ.ـزائم بميلـ.ـيشيا حفتر عند ابواب طرابلس.

وحفتر مدعوم من روسيا  مصر والامارات.  وفي تشرين الاول/اكتوبر وقع وقف لاطلاق النـ.ـار برعاية الامم المتحدة وسمح للاطراف المتخاصمة بالعودة الى طـ.ـاولة المفاوضات. لكن انقـ.ـسامات عمـ.ـيقة حول خيار حـ.ـكومة انتقالية موقتة تقـ.ـوض فـ.ـرص انجاح الحوار السياسي.

التنقل السريع