شاهد فيديو أول نموذج لطائرة على شكل مركبة فضائية ستغير عالم الطييران للابد - خبر عاجل شاهد فيديو أول نموذج لطائرة على شكل مركبة فضائية ستغير عالم الطييران للابد

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد فيديو أول نموذج لطائرة على شكل مركبة فضائية ستغير عالم الطييران للابد

تتوقع شركة "إيرباص" أن يخرج مشروع الطائرة ذات الأجنحة المختلطة، التي كشفت عنها مؤخرا، إلى حيز الوجود في غضون 15 عاما.وتُعد هذه الطائرة واحدة من النماذج الثلاثة الصديقة للبيئة التي تعمل بالهيدروجين، كجزء من طموحاتها لقيادة إزالة الكربون من صناعة الطيران.

وتبدو الطائرة ذات الأجنحة المختلطة، وفقا لنموذج إيرباص، على هيئة مركبة فضائية، حيث تندمج الأجنحة مع جسم الطائرة لتشكيل شكل انسيابي للغاية.وتخطط "إيرباص" ضمن برنامجها "ZEROe" الجديد، إلى توفير طائرة ركاب عديمة الانبعاثات بحلول عام 2035، ويعني ذلك أنها تحتاج إلى البدء في التخطيط من الناحية التكنولوجية من عام 2025.

ويرجع ذلك لعدم تواجد تقنية واحدة يمكنها تلبية متطلبات الطاقة لتزويد مجموعة كاملة من أنواع الطائرات بالوقود.


وقال نائب رئيس الطائرات عديمة الانبعاثات في "إيرباص"، غلين ليولين: "تُظهر تجاربنا الخاصة مع البطاريات أن تقنية البطاريات لا تتحرك بالسرعة التي نريدها".


وهنا، يأتي دور الهيدروجين، فهو يحتوي على طاقة أكثر بمقدار عدة آلاف مرة لكل كيلوغرام مقارنة بما يمكن أن تحتويه البطاريات اليوم، حسب ما ذكره ليولين.


وقال مدير قسم الطيران في جامعة "كرانفيلد"، إيان غراي: "قبل 18 شهرا، عندما تحدث أشخاص عن الهيدروجين في صناعة الطيران، اعتقد الأشخاص أنك مجنون بعض الشيء"، وفق ما نقلت "سي إن إن".

 

التنقل السريع