سرطان الثدي الأسباب و أهم العلامات و أفضل النصائح (شاهد) - خبر عاجل سرطان الثدي الأسباب و أهم العلامات و أفضل النصائح (شاهد)

القائمة الرئيسية

الصفحات

سرطان الثدي الأسباب و أهم العلامات و أفضل النصائح (شاهد)

يعد شهر تشرين الأول/ أكتوبر من كل عام، شهرا للتوعية بسرطان الثدي، والذي يهدف لزيادة الاهتمام للوقاية من هذا المرض، وتقديم الدعم اللازم للتعريف أكثر بخطورته والمسارعة للكشف عنه وعلاجه، وبهذه المناسبة نشر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة  العالمية في منطقة الشرق الأوسط عدة نصائح للوقاية من خطر الإصابة به نستعرضها في نقطتين رئيسيتين :
تعريف سرطان الثدي: يتكون بسبب تغير في عمل ونمو الخلايا المكونة لأنسجة الثدي دون القدرة على السيطرة عليه، مما يحولها إلى خلايا سرطانية لدى الرجال والنساء مع قدرة هذه الخلايـا على الانتشـار. 
إحصائية: بحسب الدراسات في أوروبـا وأمريكـا فإن واحدة من بين كل ثماني سيدات معرضة للإصابة بسرطان الثدي في فترة ما من حياتها. 
أنواع سرطان الثدي: هناك عدة أنواع من سرطان الثدي، وأكثر هذه الأنواع شيوعًا ما يُعرف بسرطان قنوات الحليب: وسمي بهذا الاسم كونه يبدأ داخل قنوات الحليب. ويشكل هذا النوع 90% من حالات الإصابة بسرطان الثدي. 
الأسباب: لم يتم التعرف على السبب الحقيقي للإصابة بسرطان الثدي، ولكن هنالك بعض العوامل تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة به.
أعراض الاصابة بسرطان الثدي
ظهور كتلة أو عقدة صلبة غير مؤلمة في الثدي أو تحت الإبط.

 
انتفاخ وتورم الثدي و هذا الأمر قد يحدث للذكر و الأنثى صغيرا كان أو كبيرا فيجب استشارة الطبيب .


 
خروج إفرازات من الثدي باللون الأصفر أو الأخضر. 

تغير في حجم وشكل الثدي أو تجعد في الجلد. 


انعكاس حلمة الثدي. 


حكة، أو تقرحات قشرية أو طفح جلدي حول الثدي.

نادرًا ما يكون هناك شعور بالألم. 
ظهور الكتل لا يعني بالضرورة أنه سرطان، فقد تكون بسبب وجود تكيسات أو عدوى.
أهم النصائح للوقاية من سرطان الثدي
و أهم النصائح للوقاية من ها المرض فهي الرضاعة الطبيعية و ممارسة الرياضة و الاقلاع عن التدخين و عدم التعرض للاشعاع و التحكم بالوزن 

التنقل السريع