فيدييو يثير جدلا في السعودية ... أبو الهول جديد يظهر في السعودية - خبر عاجل فيدييو يثير جدلا في السعودية ... أبو الهول جديد يظهر في السعودية

القائمة الرئيسية

الصفحات

فيدييو يثير جدلا في السعودية ... أبو الهول جديد يظهر في السعودية

 

أثار ظهور تمثال شبيه بـ”أبو الهول” في أحد جبال حائل بشمال السعودية، جدلًا واسعًا في المملكة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.وذكرت قناة “الإخبارية” السعودية أن الجبل الذي ظهر على قمته التمثال يقع في إحدى القرى الجنوبية بمنطقة حائل ويشتمل على ملامح قريبة الشبه بتمثال (أبو الهول) أحد أشهر الآثار المصرية العريقة.  وأضاف التقرير، الذي تم بثه اليوم الاثنين، أن التشكل الصخري سببته عوامل التعرية التي نحتت وجه التمثال والذي يشهد زيارات سياحية من داخل المملكة وخارجها لمشاهدته.  وأوضح الباحث في التاريخ والفلك القديم، مشاري النشمي، خلال حديثه للقناة، أنه لا يمكن الحكم بما إذا كان هذا المجسم الجبلي من صنع الإنسان أم الطبيعة، خاصة أن تلك السلاسل الجبلية تعرضت لعوامل التعرية والتجوية الكيميائية والفيزيائية.  

إلا أن أحد المتخصصين، قال للقناة إن الجزم بكون أبو الهول السعودي منحوتًا بيد بشرية أو نتيجة عوامل طبيعية يحتاج إلى دراسة متعمقة.  وزار عددٌ من هواة التصوير موقع الجبل والتقطوا عددًا من الصور التذكارية وسط دهشتهم وإعجابهم بهذا الاكتشاف.  ومن بين جميع الآثار المصرية يبقى تمثال أبو الهول شامخاً بلا سبب، غامضاً بلا هدف، فمعظم الآثار والشواهد الفرعونية كان وراءها هدف ديني أو معتقد اجتماعي إلا أبو الهول لم يعرف الهدف من إنشائه حتى الآن.  وحتى وقت قريب كان الاعتقاد السائد هو أن أبو الهول بني بأمر من الفرعون خفرع من الأسرة الرابعة. والسبب الوحيد لهذا الاعتقاد هو الشبه البسيط بين وجه التمثال ووجه.. خفرع!!.  وكانت إحدى مخطوطات البردي القديمة – التي تعود لأربعة آلاف عام – قد أشارت إلى أن الرمال غطت أبو الهول قروناً طويلة حتى نسيته الأجيال تماماً. وذات يوم حلم الملك برجل حكيم يطلب منه الحفر في مكان معين كي يخرج التمثال من قبره.  

وقد نفذ الفرعون هذا الطلب وأمر بإخراج التمثال إلى الوجود. وكان هذا الحلم وحده (الذي اعتبر مقدساً في حينه) كافياً للاهتمام بالتمثال وتغليفه بطبقة الجرانيت الخارجية!!.  وكان علماء المصريات يعتقدون أن تمثال أبو الهول بني في وقت واحد مع المعابد المحيطة به في عصر الأسرة الرابعة. أما اليوم فهناك ما يثير الريبة في هذا الاعتقاد،ففي حين ما تزال المعابد المحيطة تحتفظ برسوماتها الزاهية تعاني قاعدة أبو الهول من أخاديد وشقوق يتجاوز عمق بعضها ثمانية أقدام.  وهذا إن دل على شيء فعلى أن أبو الهول (الغامض في هدفه وتاريخه) كان موجوداً قبل بناء أهرامات ومعابد الجيزة بوقت طويل!!.  وقد كشفت الدراسات الأخيرة أن التمثال يتكون من (نواة) من الحجر الجيري بالغة القدم والتآكل. 

أما طبقة الجرانيت الخارجية فأضيفت قبل (4600) سنة فقط – أي في عصر بناة الأهرامات -. وهذا يعني أن أساس التمثال بني في عهد حضارة قديمة غير معروفة سبقت عهد الفراعنة بكثير!!.

التنقل السريع